اخبار عاجلة

مرفأ طرابلس … 86 مليون دولار ستجعله قبلة الأنظار

لبنى دالاتي _ بيروت وكالة أنباء آسيا
2020.08.29

علمت مصادر “وكالة أنباء آسيا” عن اجتماع تم انعقاده في مجلس بلدية طرابلس، نهار الثلاثاء 25 آب-أغسطس، وجمع كل من مدير مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر وأعضاء بلدية طرابلس حيث ناشد تامر الأعضاء للعمل على تنفيذ جملة مشاريع، كما تحدث عن دور المرفأ في إنعاش إقتصاد المدينة، خاصة وأنه سيتم تخصيص مبلغ 86 مليون دولار عبر قرض من البنك الإسلامي لتطوير المرفأ ورفع قدراته اللوجستية والالكترونية.

أحمد تامر : مشروع رائع سيغير واقع المدينة
وفي اتصال مباشر أجرته وكالة أنباء آسيا مع مدير مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر، يقول إن المرفأ أصبح اليوم جاهزا بشكل تام وأن أعداد الحاويات التي يستقبلها زادت بنسبة 20% مقارنة بالفترة السابقة.

ويشير الى أن القرض المقدم من البنك الاسلامي تبلغ قيمته 86 مليون دولار وبفوائد منخفضة، بناء على طلب من المرفأ، وقد تمت المصادقة عليه من الجهات المختصة أي من مجلسي الوزراء والنواب.

ويضيف أن الجهات المعنية باشرت باتمام أوراق الشروط عن طريق مجلس الانماء والاعمار، وأن أول مناقصة ستفتح دفاترها في 2 أيلول-سبتمبر الحالي( في حال كان الوضع الصحي نظرا لتفشي فيروس كوفيد19- يسمح بذلك) والثانية في 17 منه، وهذه المناقصة تتعلق بكل ما يختص بالبنية التحتية للمرفأ، وأن مجلس الانماء والاعمار هو المسؤول عن طرح كل هذه المناقصات.

ويقول تامر أن التجار سيكونون من أبرز المستفيدين والمستثمرين، وأن هذا المشروع سيحول مرفأ طرابلس الى ميناء لوجستي يتميز بسرعة هائلة ضمن عملية خدمات متكاملة.
ويتابع تامر “أولى الخطوات ستكون استكمال البنية التحتية التابعة للمرفأ وللمنطقة الخلفية بأكملها، اضافة الى استكمال بناء الجسور التي من أهدافها وصل المرفأ بالأوتوستراد وتعزيز التجارة اللبنانية بشكل عام، اضافة الى تبادل تجاري عالمي”.

ويشير الى أن هذه التطويرات والخطوات ستجعل من المرفأ نقطة انطلاق لاعادة اعمار سوريا وانشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة، كما يؤكد على انشاء مناطق اقتصادية خاصة محاذية للمرفأ، سيكون لها دور مباشر في توظيف عدد كبير من الشباب والعمال في عدة مجالات.
ويضيف تامر ان هذا المشروع سيخلق مناخا استثماريا وسيدفع بالعديد من المشاريع الأجنبية الى استثمار أعمالها ومشاريعها في المنطقة الاقتصادية الشمالية، ومن هنا سيحصل تحول جذري في عملية الاستفادة من كافة الاستثمارات، ويستطرد “سيكون العمل بالتنسيق بين المرفأ، ومجلس الانماء والاعمار، والبلديات كافة، وغرفة التجارة والصناعة والزراعة اضافة الى كافة النقابات المعنية”.

ايلي الحلو : تحديثات لوجستية والكترونية
ويقول المهندس في مجلس الانماء والاعمار ايلي الحلو لوكالة أنباء آسيا أن الهدف الأساسي من هذا المشروع يتجلى في توسيع مساحات المرفأ، واستحداث مواقف للشاحنات وللسيارات التي تدخل وتخرج عبر مرفأ طرابلس.

ويضيف أن انشاء مبنى اداري جديد بنظام تكنولوجي متطور سيكون ضمن هذه الترتيبات اضافة الى كل ما يتعلق بأمور الأمن والسلامة، وشراء المستلزمات التكنولوجية والسكانر التي تدخل في اطار الكشف عن البضائع أو عن أي تهريب محتمل.

ويقول الحلو “هناك عدة أمور سيتم العمل عليها كتطوير سكة الحديد التابعة الى المرفأ اضافة الى تدريبات لوجستية للعمال والاختصاصيين”.

جميل جبلاوي : البلدية ستدعم مرفأ طرابلس

ويقول المهندس في بلدية طرابلس جميل جبلاوي في حديث خاص لوكالة أنباء آسيا إن لجنة الهندسة في البلدية ستكون الداعم الأول والأساسي لهذا المشروع، وسيتم ذلك عبر تشكيل لجنة من فريق استشاري خاص يعمل بالتنسيق مع المتعهدين والاختصاصيين.

ويضيف أن مهمة هذا الفريق لها أهمية بارزة في انجاح المشروع لأنها ستتابع عن كثب جميع الاجراءات التي يتخذها المهندسون، ويستطرد جبلاوي” أي تغيير بسيط يحتاج الى موافقة مسبقة من البلدية، فكيف لو كان الموضوع متعلق بمشروع مرفأ كامل؟”.

اضف رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WhatsApp chat