الصيغة الأولية لآلية عودة اللبنانيين من الخارج

2020 – آذار – 31

أقرت الحكومة في خلال جلستها اليوم آلية عودة اللبنانيين من الخارج.
وحصل “ليبانون ديبايت” على تفاصيل الصيغة الأوليّة التي قد تخضع الى تعديلاتٍ إضافيةٍ، وستُطرح في مجلس الوزراء الخميس، وهي على الشكل التالي:
اعلان
آلية فتح مطار رفيق الحريري الدولي لعودة من يرغب من اللبنانيين في الخارج:
1- تتم لدى السفارات اللبنانية في الخارج تعبئة إستمارة خاصة لغرض العودة الى لبنان تتضمن التصريح عن المعلومات الأساسية لكل شخص سيما السن والوضع الإجتماع والصحي، ويتم إعداد هذه الإستمارة بالتنسيق بين وزارتي الصحة والخارجية.
2- تحدد لوائح أسماء الأشخاص الذين يُفتح المطار لعودتهم وفقًا لما يلي:
أ- أصحاب الأولية: العائدون ذوو الوضع الصحي والعمري الدقيق والعائلات.
ب- العائدون ذوو الوضع الإجتماعي الدقيق والأفراد الذين غادروا لبنان بموجب تأشيرة فيزا مؤقتة أو قصيرة الأمد.
3- يتم شراء بطاقات السفر على نفقة المسافرين، على أساس السعر الذي تحددة شركة طيران الشرق الأوسط، ويتم إعداد خطط سير الطائرات ومواعيد إنطلاقها من قبل وزارة الأشغال العامة والنقل بالتسيق مع وزارة الخارجية.
4- تنطلق الطائرة من مطار رفيق الحريري بالإضافة الى طاقمها:

  • فريق طبي مكلف من وزارة الصحة مزود بعدد من الكواشف المخبرية الخاصة بفيروس كورونا.
  • فريق من الأمن العام اللبناني من 4 أشخاص.
    5- تُكلّف وزارة الخارجية القنصل العام في بلد المغادرة للحضور الى مطار المغادرة لمواكبة تنفيذ الإجراءات.
    6- يُجري الفريق الطبي في مطار المغادرة معاينة طبية وفحصين مخبريين لكل لبناني راغب بالعودة قبل صعوده الى متن الطائرة، ويتم إنتظار ظهور النتيجة ولا يُسمح بالصعود الى الطائرة، إلا لمن تأكدت سلامته من الفيروس.
    7- قبل الصعود الى الطائرة، يتوجب على من تأكدت سلامتهم التوقيع على نموذج التعهد أمام فريق الأمن العام اللبناني، ويلتزمون بموجبهِ بالحجر الصحي الذاتي، وبملازمة المنزل أو أي مكان حجر آخر.
    8- ينظم محضر في مطار المغادرة، يتضمن إسم اللبناني العائد ورقم جواز سفرهِ والرقمين المتسلسلين للفحصين الطبين المجريين له مع نتيجة كل فحص.
    9- يجري توزيع الركاب في الطائرة بحيث يترك مقعد فارغ الى جانب كل راكب في مختلف الدرجات، ويلتزم الركاب بالإرشادات الوقائية، وأهمها وضع الأقنعة والقفازات.
    10- عند الوصول الى مطار بيروت يتم نقل المسافرين المسنين والمسافرين الذين يعانون من أمراضٍ مزمنة الى صالات درجة الأعمال في حرم المطار، بينما يبقى المسافرون العاديون في القاعات العادية. ويُجرى فحص الـPCR للمسافرين الذين يعانون من أمراضٍ نفسية أو صدرية.
    11- لا يمسح بتجمع أي عدد من الأشخاص خارج حرم المطار أو داخلهِ بغية إستقبال المسافرين العائدين، وعلى كل لبناني عائد بعد إنتهاء إجراءات التقييم الصحي الإجتماعي وظهور نتيجة الفحص المخبري سلبية، أن يُغادر المطار على متن سيارة تقله بمفردهِ، إضافةً الى الشخص الذي يقودها.
    أما بالنسبة الى العائلات العائدة تقوم وزارة الأشغال العامة والنقل بتحديد مواصفات وسائل النقل التي ستقلهم وشروط السلامة، وتتم المغادرة بإشراف الأمن الداخلي.
    وفي حال ظهور نتيجة الفحص المخبري إيجابية، فيتم نقل المصاب بواسطة الصليب الأحمر اللبناني، الى أحد مراكز العلاج أو الحجر وفقًا لحالة المريض.
    12- تقوم وزارة الصحة بترصد تطور الحالات عبر التطبيق الإلكتروني الخاص بالوزارة لمدة 15 يومًا، ولا يجوز للشخص المعني مغادرة منزلهِ أو مكان الحجر إلا بعد إنقضاء المدة المذكورة والتأكد من عدم إصابتهِ بالفيروس.
    13- ينظم ملف خاص بكل لبناني عائد يضم نسخة عن المحضر المنظم في مطار المغادرة ونتيجة الفحصين الطبيين والتقييم الإجتماعي، ونسخة عن التقرير النهائي بعد إنتهاء مدة الحجر.
    14- في حال ظهور أي نتيجة مخبرية إيجابية يمنع الشخص المصاب من الصعود الى متن الطائرة، ويتم نقله لاحقًا بواسطة طائرة مجهزة طبيًا لهذا الغرض. وعند الوصول، تبقى الطائرة على المدرج ويتم نقل المصابين من على متنها بواسطة الصليب الأحمر، ويتم إدخاله الى أحد مراكز العلاج المختصة.
    15- تنطلق الرحلات مع جهوزية فريق وزارة الصحة إبتداءً من يوم الأحد الواقع في 5 نيسان 2020 وتنتهي مساء الأحد الواقع في 12 نيسان 2020 (المرحلة الأولى)، على أن لا يتعدى عدد اللبنانيين العائدين في تلك الفترة 10 آلاف شحص، وتنطلق رحلات المرحلة الثانية إعتبارًا من يوم الإثنين في 27 نيسان لغاية الإثنين 4 أيار 2020. ويُحدَّد سقف العائدين على ضوء المعطيات التي ظهرت خلال المرحلة الأولى.
    16- يُحدد عدد الرحلات اليومية في كل مرحلة بالنظر الى إمكانيات وأعداد الطائرات المتوافرة ومقتضيات السلامة لطواقمها.
    17- تُراعى فيما يتعلق باللبنانيين العائدين على متن طائرة خاصة، شروط الوقاية والسلامة عينها.

ليبانون ديبايت

اضف رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WhatsApp chat