دوات لمؤسسة مخزومي عن الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة

وطنية – نظمت مؤسسة مخزومي ثلاث ندوات حول “الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة” في إطار مشروع المجتمع المدني من أجل التنمية المستدامة وضمن برنامج أفكار 3 الممول من الاتحاد الأوروبي، بإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية وبالتعاون مع جمعية أرماديللا الإيطالية وجمعية ALMEE ومكتب معلومات المتوسط لشؤون البيئة والثقافة والتنمية المستدامة.
عقدت الندوة الأولى في 21 تشرين الثاني 2016 في فندق مسابكي – شتورة، والثانية في 5 كانون الأول 2016 في فندق كريستال القادري الكبير – زحلة والثالثة في 3 شباط 2017 في فندق كنعان – بعلبك.
وقدمت مديرة برنامج التنمية في المؤسسة سلامة نعماني تعريفا عن المشروع وأهدافه وأنشطته، واستهدفت الندوات ممثلي البلديات ومنظمات المجتمع المدني والمدارس وفاعليات محلية من المناطق البقاعية الثلاث (الغربي والأوسط والشمالي)، في حين أدار كل من ريتا النجار وعادل مرتضى الجلسات التي تم خلالها مناقشة مواضيع عن تحديات تغير المناخ، أهمية ازدياد فعالية الطاقة والانتقال من مصادر الطاقة التقليدية إلى المصادر البديلة والمتجددة مع التركيز على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية بما في ذلك تطبيقها.
وتوزع المشاركون ضمن مجموعات عمل وكل مجموعة ركزت على إحدى حالات الدراسة التالية:

تقييم مشروع نظام شمسي مركزي لتغذية قرية بالطاقة وتحديد المؤشرات ذات الصلة (الاقتصادية والمالية والبيئية).

تقييم مشروع نظام متكامل للطاقة الشمسية الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية وتسخين المياه، وتحديد المؤشرات ذات الصلة (الاقتصادية والمالية والبيئية).

تقييم مشروع توربينات الرياح لإنتاج الكهرباء وتحديد المؤشرات ذات الصلة (الاقتصادية والمالية والبيئية).
بعد ذلك، قام ممثلو كل مجموعة بتقديم ملخص عن نتائج الدراسات التي عملوا عليها وتبادلوا المعلومات مع المجموعة بأكملها.

اضف رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WhatsApp chat