الكاتب محمد ااسعيدي يوقع كتابه بعنوان مذكرات قائد عربيالصادر عن مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية

ليلى دندشي
صدر عن مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية كتاب بعنوان “مذكرات قائد عربي” عن الحرب العامة والشؤون العربية لمؤلفها عبد الفتاح أبو النصر اليافي الضابط الطرابلسي في الجيشين العثماني والعربي وقد أعاد الكاتب والمؤلف محمد السعيدي تحقيق الكتاب.
ووقع السعيدي كتابه في جناج المؤسسة ضمن فعاليات معرض الكتاب السنوي ال 46 الذي تقيمه الرابطة الثقافية بطرابلس بحضوركمال زيادة ممثلا الوزير السابق اشرف ريفي، رئيس الهيئة الإدارية للمؤسسة الدكتور سابا زريق، رئيس الرابطة الثقافية رامز الفري، رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجد، المهندسة ميراي شحادة رئيسة مؤسسة شاعر الكورة الخضراء عبد الله شحادة،الدكتور لامع ميقاتي والعميد احمد العلمي والدكتور الشيخ ماجد الدرويش عن لقاء الأحد الثقافي، وجمهور من المهتمين.
ويقول المؤلف السعيدي الذي أعاد تحقيق الكتاب: أقدّم للقارىء مذكرات الضابط العربي اللبناني الطرابلسي عبد الفتاح بن مصطفى أبو النصر اليافي إبن محلة المينا الذي تطوع بإرادته في حرب البلقان إبّان دراسته الجامعية في إستنانبول، وقاتل بشغف وحب دفاعا عن السلطنة العثمانية لدى إعلان الباب العالي أمر التعبئة العامة “سفر برلك” على الأراضي العثمانية كافة..وأشار المحقق أن النص هو مجموعة يوميات كتبها اليافي لجريدة”لسان الحال”.
وتوقف عند الحياة في طرابلس قبل الحرب العامة 1914 كما وردت في المذكرات خاصة لجهة ربط سكة حديد طرابلس بمدينة حلب مرورا بحمص وحماه ووصله بمدينة دمشق سنة 1912 وما أدى إليه ذلك من تنامي الحالة الأقتصادية بتنشيط وتسريع العمليات التجارية ونقل الإنتاج الصناعي والزراعي وتنامي العمليات المصرفية.
وتتناول المذكرات إنضمام الضابط العثماني اليافي إلى الجيش العربي بقيادة الأمير فيصل وإلتحاقه بالثوار وما أدى إليه ذلك من أحداث وتطورات.

اضف رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WhatsApp chat