اخبار عاجلة

اجتماعات للجان الفرعية في المجلس النيابي

عقدت اللجنة النيابية الفرعية المكلفة درس اقتراح قانون الرامي إلى زراعة القنب للاستخدام الطبي جلسة، في المجلس النيابي برئاسة النائب ياسين جابر، وحضور النواب: محمد خواجة، فادي علامة، شامل روكز وبكر الحجيري. وحضر عن وزارة العدل القاضي جوني قزي، عن وزارة الصحة ماري تريز مطر، عن وزارة الزراعة محمد فران، عن وزارة الداخلية والبلديات الرائد الياس شلهوب، الاختصاصية رندى عون، أستاذ بالجامعة اللبنانية – كلية الزراعة داني فاضل.

وتابعت اللجنة في جلستها السادسة عشر “درس اقتراح القانون المتعلق بزراعتها للاستخدام الطبي والصناعي ولاسيما المواد من 19 المتعلقة بالشروط المؤهلة لطلب الترخيص حتى نهاية المواد، على أن تعقد اللجنة جلسة الخميس المقبل للصياغة النهائية”.

كما اجتمعت اللجنة النيابية الفرعية لتحديث قانون البلديات والمنبثقة من لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، جلسة برئاسة النائب سمير الجسر وفي حضور النواب محمد خواجة، الوليد سكرية، فادي سعد، سامي الجميل، آلان عون، شامل روكز.

وتابعت اللجنة “درس المواد، فناقشت المادتين 2 و3 اللتين تتضمنان الفقرات 1 و2 و3 و4 و5 و6، على أن تتابع درس سائر الفقرات في المادة 3 من اقتراح النائب سامي الجميل في الجلسة اللاحقة”.

كما عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة، والمكلفة مناقشة اقتراح القانون الرامي إلى تعديل القانون رقم 77 (قانون المياه)، جلسة برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد الحجار وفي حضور النواب حكمت ديب، جوزف إسحق، علي عمار وعدنان طرابلسي.

كذلك حضر ممثل وزارة العدل القاضي جان الهاشم، المدير العام لمؤسسة مياه لبنان الجنوبي الدكتور وسيم ضاهر، المدير العام لمؤسسة مياه لبنان الشمالي الدكتور خالد عبيد، المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جان جبران، المدير العام لمؤسسة مياه البقاع الدكتور رزق رزق، المدير العام للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني الدكتور سامي علوية، مستشارا وزير الطاقة والمياه الدكتور خالد نخلة والمهندسة سوزي حويك، ممثلة وزارة المال مديرة المحاسبة العامة الدكتورة رجاء الشريف، ممثلا وزارة البيئة المهندس نديم مروة ونجيب ابي شديد، ممثلة المجلس الأعلى للشراكة والخصخصة مايا شاملي.

وتابعت اللجنة “درس اقتراح القانون، وأقرت بعد النقاش المادتين 14 و15 المتعلقتين بتشكيل الهيئة الوطنية للمياه والدور المنوط بها، ثم انتقلت لمناقشة الفصل الرابع من الباب الخامس المتعلق بالري، وأقرت المادة 75، على أن تتابع مناقشة بقية المواد في جلسة لاحقة تعقد في 21 من الجاري”.

كما عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة المرأة والطفل جلسة برئاسة النائبة عناية عز الدين وفي حضور ممثلين، عن وزارة العدل القضاة أيمن أحمد، رزان الحاج شحادة وأنجيلا داغر وعن وزارة العمل نزهة شليطا، أمين عام المجلس الأعلى للطفولة ريتا كرم، وعن وزارة الشؤون الاجتماعية سناء عواضة وسلام شريم. كما حضر رئيس مؤسسة جوستيسيا الدكتور بول مرقص وممثلة عن منظمة اليونيسيف أمية كرم.

وناقشت اللجنة بعض أحكام القانون رقم 422 تاريخ 6/6/2002، والمتعلق بحماية الأحداث المخالفين للقانون أو المعرضين للخطر وإلى إضافة أحكام جديدة إليه.

كما التقت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة “درس مشروع القانون الرامي إلى إعطاء حوافز في قطاعي الشباب والرياضة، جلسة في المجلس النيابي برئاسة النائب سيمون أبي رميا وحضور وزير الشباب والرياضة محمد فنيش والنواب: إبراهيم عازار ، رلى الطبش، أنور جمعة، بلال عبدالله، كما حضر عدد من ممثلي الوزارات والإدارات المعنية.

وتم التداول والبحث في مواد مشروع القانون على أن تعقد اللجنة جلسة أخرى.

اضف رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.