اخبار عاجلة

يوم المحميات الوطني ١٠ آذار ٢٠١٩.

موقع اعلاميو الميناء

محمية جزر النخل الطبيعية ؛ تعتبر اول محمية بحرية في لبنان وهي من إحدى إنجازات جمعية لجنة رعاية البيئة على الصعيد الوطني و البيئي وذلك اثر صدور القانون ١٢١ تاريخ ٩-٣-١٩٩٢ الذي قضى بإنشاء محميتين طبيعيتين : محمية جزر النخل الطبيعية (النخل وسنني ورامكين ) ومحمية حرج اهدن.

تبرز أهمية محمية جزر النخل الطبيعية نظرا لما تحويه من تنوع بيولوجي ، و بما تحوي من أنواع نباتية وحيوانية وموائل وأنظمة بيئية .

كما أنها تمثل محطة راحة بالنسبة للطيور المهاجرة النادرة وتلك المعرضة عالميا” لخطر الإنقراض كالعقاب بيضاء الذيل والنورس أدويني وطائر السلوى، سواء أثناء عبورها أو حتی خلال فترة إشتائها .

كذلك يعتبر شاطؤها الرملي من المواقع القليلة المتبقية لتفريخ أنواع السلاحف البحرية المعرضة عالميا” لخطر الزوال كالسلحفاة الضخمة الرأس .

أما فيما يتعلق بالنباتات فهي تضم نباتات طبية وأخرى متفردة لا توجد إلا على جزر هذه المحمية حصرا .

تتالف محمية جزر النخل من ثلاثة جزر تبعد عن شاطئ مدينة الميناء ٥،٥ كلم و هي كالتاللي

• جزيرة النخل تبلغ مساحتها ١٨٠٧٩٦ م٢ ، وتتألف من قسمين ، قسم صخري وقسم رملي . وتضم الجزيرة آثارا” لكنيسة صليبية تعود إلى القرن الثالث عشر ميلادي ، وبقايا ملاحة تقليدية وبئر ماء عذب.

• جزيرة رامكين تبلغ مساحتها ٣٤٩٠٣ وتقع على بعد ٦٠٠ متر ألى الشمال غرب جزيرة النخل ، وهي صخرية عموما” وتوجد على بعض أطرافها مساحات رملية صغيرة و تحتوي الجزيرة على فنار يعمل حاليا” على الطاقة الشمسية النظيفة ، وخنادق ومواقع مدفعية قديمة تعود ألى الانتداب الفرنسي .

• جزيرة السنني تبلغ مساحتها ٤٥٥٠٢ وتقع على بعد ٥٠٠ متر ألى الجنوب الشرقي من جزيرة النخل ، وهي مستطيلة الشكل ، صخورها مسننة.

لجنة رعاية البيئة في لبنان

اضف رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.