الصحة العالمية: التدخين من أسباب العجز الجنسي

تقدم منظمة الصحة العالمية 5 نصائح يمكن العمل بها من أجل صحة جيدة، تغطي عدة محاور تشمل إجراءات للوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية والعجز الجنسي والاكتئاب وغيرها، وتاليا هذه النصائح:

الإقلاع عن التدخين

يسبب تعاطي التبغ مرض السرطان وأمراض الرئة والقلب والسكتة الدماغية، مما يؤدي إلى وفاة أكثر من سبعة ملايين شخص كل عام.

وبالنسبة للعلاقة بين التدخين والصحة الجنسية، تعد هذه العادة من أسباب العجز الجنسي. والإقلاع عنها أحد أفضل الإجراءات التي يمكنك اتخاذها من أجل صحتك. ففي غضون 12 أسبوعا، تتعزز وظائف رئتيك. وخلال عام، يقل خطر إصابتك بأمراض القلب فعليا إلى نصف ما هو عليه لدى المدخن.

الفحوص المنتظمة

وتقول المنظمة -في بيان على موقعها الإلكتروني- إنه حتى إذا كنت تشعر بأنك تتمتع بالصحة، فإن إجراء فحوص صحية منتظمة (مثل ضغط الدم، مستويات سكر الدم، فحوص البروستات) ضروري للكشف عن أي مشاكل مبكرا والبقاء بصحة جيدة.

كما أن صحتك النفسية مهمة بنفس القدر، وقد يكون طلب المساعدة في قضايا الصحة النفسية، بما في ذلك الاكتئاب والقلق، أمرا بالغ الأهمية.

الإقلاع عن الخمر

أودت معاقرة الخمر بمسمياته المختلفة بحياة ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص عام 2016 منهم 75% من الرجال.

والتعود على شربها يزيد خطر التعرض المباشر للإصابات وحوادث الطرق والعنف، فضلا عن التسبب في آثار أطول أجلا مثل تلف الكبد والسرطان وسرطان الفم وأمراض القلب.

كما يمكن أن يؤثر تناولها على نحو ضار على صحتك النفسية، فضلا عما له من تأثير سلبي على عائلتك والمحيطين بك.

النظام الغذائي

يساعد اتباع نظام غذائي صحي على الوقاية من مرض السكري والعديد من الأمراض الأخرى. فحاوِل تناول المزيد من الفاكهة والخضراوات والبقوليات (كالعدس) والمكسرات والحبوب الكاملة.

كذلك قلل كمية الملح لملعقة صغيرة يوميا، والسكر إلى أقل من 5% من إجمالي استهلاك الطاقة، والدهون المشبعة إلى أقل من 10% مما تستهلكه من الطاقة.

كن أكثر نشاطا

واحد من بين كل أربعة أشخاص غير نشيط بما يكفي. وينبغي على البالغين القيام بما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل أسبوعيا.

فالنشاط البدني يساعدك على الاحتفاظ بوزن صحي (معامل كتلة الجسم) والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والسرطان، ويمكن أن يساعد في التغلب على الاكتئاب.

اضف رد